جولة في حي أم قرو

حي أم قرو من أحياء مدينة الرياض الزراعية القديمة، والواقع في منطقة الشميسي. ولكن اليوم، لا يوجد أي أثر للأراضي الزراعية، وأصبحت منطقة سكنية وتجارية.


التويت التالي لدارة الملك عبدالعزيز، خلاني أرجع لمنطقة الشميسي وأبحث عن جامع أم قرو في خرائط قوقل، وأتجول في شوارعها. للأسف، لم أصادف مباني طينية، ولكن وجدت خليط من البيوت القديمة والحديثة.

You can search and add pins, click on a pin to add a description. When done, click outside to return.

جامع أم قرو (المجدد بالكامل) كان نقطة الإنطلاق، حيث أوقفت السيارة وبدأت أتمشى في شوارع الحي. الشوارع الداخلية ضيقة، وبالكاد تسمح بمرور سيارة واحدة، خصوصاً إذا وقفت سيارات سكان المنطقة على جانبي الشارع.


تم تجديد أغلب المباني والبيوت، مما دفعني لإنهاء الجولة بعد وقت قصير.. كمامة ودرجة الحرارة فوق الأربعين مئوية، ساعدت على اختصار الموضوع.


الصور الثلاث التالية، هي أقرب ما وجدت لبيوت الطين.. ولضيق المكان، صورتهم بتقنية البانوراما (بدمج أربعة لقطات معاً لإنتاج صورة واحدة).

في الصورة التالية، تخيلت نفسي أحاول دخول أحد البابين أثناء المطر، شايفين كم مرزام جاهز لغسل المشاة؟ عديتوهم؟  يستخدم المرزام (أو الميزاب أو المزراب) لتصريف ماء المطر من سطح المنزل، ويعتبر ضرورة في بيوت الطين لكي لا ينهار السقف.

العمارات والبيوت القديمة، تطل عليها سكة المترو.. تمنيت أن تكون بيوت طينية، ليكون التباين أقوى بين الزمنين.

وفي الختام لازم شوي صناديق بريد من مشروع ما له سنع.. وفوهة إطفاء حريق لا يمكن استخدامها.. ومطعم حريص على الكمامة.